النشأه والتطور في المسرح العربي تتمة2...
صفحة 1 من اصل 1
النشأه والتطور في المسرح العربي تتمة2...
الاستنتاجات :
1- للمسرح العربي بدايتان . الأولى : فطرية . والثانية : التي قلدت التجربة الأجنبية .
2- نشأ المسرح العربي في الأديرة والكنائس والمدارس الدينية .
3- لم يبدأ في ألعواصم بل بدأ في ألمدن الصغيرة ، مثلا : في العراق بدأ في الموصل . وفي المغرب بدأ في فاس … وهكذا .
4- اعتمد على الترجمة والنقل والاقتباس وألأعداد .
5- بدأ في المقاهي كما في الجزائر وسوريا . وفي الكابريهات كما في العراق .
6- كان الممثل الأول هو كاتب النص وهو المخرج .
7- كان للفرق المصرية التأثير الفاعل في انتقاله إلى بقية الدول العربية .
8- النصوص كانت إما : مرتجلة كما في نوع الأخباري . أو منقولة عن المسرح الغربي .
9- تعدد اللهجات في المسرحية الواحدة ضمن البلد الواحد .
10 – تتشابه في موضوعاتها ، وأزماتها .
الهوامش والمصادر :
1- المقصود بالدراما الشعبية ، هي : المقامات ، السماجة ، الكاولية ، المداح ، الكرج ، الاحتفالات الشعبية بأنواعها …وما إلى ذلك .
2- وتعني الكلمة ، قراقوز : ذو العيون السود .
3- الأخباري : وتعني المشاهد التمثيلية التي تدخل ضمن المفهوم السائد والذي يعنيه مصطلح ( فارس farce) : وهو الحوار الهزلي المتهكم الساخر القريب من الكوميديا دي لارتا .
4- إسماعيل باشا : هو نوع من مسرح الدمى الذي كان منتشرا في تونس .
5- د. محمد يوسف نجم ، البحث عن المفهوم الدرامي في الثقافة العربية ، مجلة (آفاق عربية) ، بغداد، فبراير 1979 ، ص 36 .
6- د.سلمان قطاية ، المسرح العربي ..من أين إلى أين ، منشورات – اتحاد الكتاب العرب ، دمشق 1972 ، ص 23 .
7- تمارا الكسانروفا بوتنتسيفا ، ألف عام وعام على المسرح العربي ، ت : توفيق المؤذن ، دار الفارابي – بيروت ، الطبعة الأولى ، 1981 ، ص 43 .
8- عدنان بن ذريل ، المسرح السوري منذ أبو خليل القباني إلى اليوم .
9- توفي بمدينة طرطوس في تركيا وكان يقصدها لمهام تجارية .
10- د.محمد مندور ، ألفن التمثيلي ، سلسلة فنون الأدب العربي ، دار المعارف بمصر ، 1959 ، ص 30 .
11- د. محمد يوسف نجم ، المسرحية في الأدب العربي .
12- أدهم الجندي ، أعلام الأدب وألفن ، الجزء الأول ، مطبعة مجلة صوت سوريه ، دمشق 1954 ، ص 249 .
13- دير الأباء الدومنيكين : يقع في منطقة الساعة في مدينة الموصل ، وهو دير قديم لعب دورا مؤثرا في نشر المعرفة ، وما زال هذا الدير يمتلك مكتبة كبيرة .
14- د. علي الزبيدي ، المسرحية العربية في العراق ، مطبعة الرسالة ، القاهرة 1966 ، ص 123 .
15- نفس المصدر السابق .
16- بدر الدين حسن علي ، (مجلة الأقلام) ، العدد 5 ، السنة الثالثة عشرة ، بغداد – مارس 1977 .
17- حيث زارت فرقة سلامه حجازي عام 1914 ، وفرقة جورج أبيض عام 1921 ، وفرقة يوسف وهبي عام 1927 .
18- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 299 .
19- محمد ألقيسي ، المسرح الفلسطيني ، مجلة (فنون) ، العدد 59 ، بغداد 15/11/1979
20- بديعة مصابني : راقصة لبنانية ذاع صيتها في مصر . انتقلت من التمثيل لتؤسس مدرسة للرقص الشرقي .
21- محمد ألقيسي ، المسرح الفلسطيني .
22- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 552 .
23- عبد الحميد ألمجراب ، قضايا مسرحية ، منشورات مكتبة ألفكر – طرابلس –ليبيا 1970 ، ص 32 وما بعدها .
24- عبد الله شقرون ، مجلة الفنون ، العدد 1 ، السنة 2 ، أكتوبر 1974 .
25- أديب السلاوي ، المسرح المغربي ، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي – دمشق 1975 ، ص 8 .
26- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 545 .
27- المصدر السابق ، ص 545 .
28- يعتبر رائد المسرح الكويتي الحديث ، ومؤسس المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة ، توفي عام 1979 في حادث سير .
29- واجد الروماني ، الحركة المسرحية في الكويت ، مجلة (رسالة النفط) ، مارس 1961 .
30- قاسم حسن صالح ، جامعة بغداد – كلية الآداب / قسم علم النفس ، مقالة مطبوعة بالأستينسل ، بغداد 1962 .
31- د. سلمان قطاية ، المسرح العربي من أين والى أين ، ص 23 .
32- إبراهيم جلال ، عطيل يسترد عافيته ، حوار أجراه : عواد علي ، بغداد - مجلة (فنون) العدد 225 ، الاثنين 26/سبتمبر/1982 .
33- الكتاب الجزائريون كانوا يكتبون بالفرنسية ، وأولى مسرحيات الكاتب (كاتب ياسين ) كتبها بالفرنسية ، وترجمت عنها إلى العربية . [/b]
[/size][/center][/size]1- للمسرح العربي بدايتان . الأولى : فطرية . والثانية : التي قلدت التجربة الأجنبية .
2- نشأ المسرح العربي في الأديرة والكنائس والمدارس الدينية .
3- لم يبدأ في ألعواصم بل بدأ في ألمدن الصغيرة ، مثلا : في العراق بدأ في الموصل . وفي المغرب بدأ في فاس … وهكذا .
4- اعتمد على الترجمة والنقل والاقتباس وألأعداد .
5- بدأ في المقاهي كما في الجزائر وسوريا . وفي الكابريهات كما في العراق .
6- كان الممثل الأول هو كاتب النص وهو المخرج .
7- كان للفرق المصرية التأثير الفاعل في انتقاله إلى بقية الدول العربية .
8- النصوص كانت إما : مرتجلة كما في نوع الأخباري . أو منقولة عن المسرح الغربي .
9- تعدد اللهجات في المسرحية الواحدة ضمن البلد الواحد .
10 – تتشابه في موضوعاتها ، وأزماتها .
الهوامش والمصادر :
1- المقصود بالدراما الشعبية ، هي : المقامات ، السماجة ، الكاولية ، المداح ، الكرج ، الاحتفالات الشعبية بأنواعها …وما إلى ذلك .
2- وتعني الكلمة ، قراقوز : ذو العيون السود .
3- الأخباري : وتعني المشاهد التمثيلية التي تدخل ضمن المفهوم السائد والذي يعنيه مصطلح ( فارس farce) : وهو الحوار الهزلي المتهكم الساخر القريب من الكوميديا دي لارتا .
4- إسماعيل باشا : هو نوع من مسرح الدمى الذي كان منتشرا في تونس .
5- د. محمد يوسف نجم ، البحث عن المفهوم الدرامي في الثقافة العربية ، مجلة (آفاق عربية) ، بغداد، فبراير 1979 ، ص 36 .
6- د.سلمان قطاية ، المسرح العربي ..من أين إلى أين ، منشورات – اتحاد الكتاب العرب ، دمشق 1972 ، ص 23 .
7- تمارا الكسانروفا بوتنتسيفا ، ألف عام وعام على المسرح العربي ، ت : توفيق المؤذن ، دار الفارابي – بيروت ، الطبعة الأولى ، 1981 ، ص 43 .
8- عدنان بن ذريل ، المسرح السوري منذ أبو خليل القباني إلى اليوم .
9- توفي بمدينة طرطوس في تركيا وكان يقصدها لمهام تجارية .
10- د.محمد مندور ، ألفن التمثيلي ، سلسلة فنون الأدب العربي ، دار المعارف بمصر ، 1959 ، ص 30 .
11- د. محمد يوسف نجم ، المسرحية في الأدب العربي .
12- أدهم الجندي ، أعلام الأدب وألفن ، الجزء الأول ، مطبعة مجلة صوت سوريه ، دمشق 1954 ، ص 249 .
13- دير الأباء الدومنيكين : يقع في منطقة الساعة في مدينة الموصل ، وهو دير قديم لعب دورا مؤثرا في نشر المعرفة ، وما زال هذا الدير يمتلك مكتبة كبيرة .
14- د. علي الزبيدي ، المسرحية العربية في العراق ، مطبعة الرسالة ، القاهرة 1966 ، ص 123 .
15- نفس المصدر السابق .
16- بدر الدين حسن علي ، (مجلة الأقلام) ، العدد 5 ، السنة الثالثة عشرة ، بغداد – مارس 1977 .
17- حيث زارت فرقة سلامه حجازي عام 1914 ، وفرقة جورج أبيض عام 1921 ، وفرقة يوسف وهبي عام 1927 .
18- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 299 .
19- محمد ألقيسي ، المسرح الفلسطيني ، مجلة (فنون) ، العدد 59 ، بغداد 15/11/1979
20- بديعة مصابني : راقصة لبنانية ذاع صيتها في مصر . انتقلت من التمثيل لتؤسس مدرسة للرقص الشرقي .
21- محمد ألقيسي ، المسرح الفلسطيني .
22- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 552 .
23- عبد الحميد ألمجراب ، قضايا مسرحية ، منشورات مكتبة ألفكر – طرابلس –ليبيا 1970 ، ص 32 وما بعدها .
24- عبد الله شقرون ، مجلة الفنون ، العدد 1 ، السنة 2 ، أكتوبر 1974 .
25- أديب السلاوي ، المسرح المغربي ، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي – دمشق 1975 ، ص 8 .
26- د. علي الراعي ، المسرح في الوطن العربي ، ص 545 .
27- المصدر السابق ، ص 545 .
28- يعتبر رائد المسرح الكويتي الحديث ، ومؤسس المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة ، توفي عام 1979 في حادث سير .
29- واجد الروماني ، الحركة المسرحية في الكويت ، مجلة (رسالة النفط) ، مارس 1961 .
30- قاسم حسن صالح ، جامعة بغداد – كلية الآداب / قسم علم النفس ، مقالة مطبوعة بالأستينسل ، بغداد 1962 .
31- د. سلمان قطاية ، المسرح العربي من أين والى أين ، ص 23 .
32- إبراهيم جلال ، عطيل يسترد عافيته ، حوار أجراه : عواد علي ، بغداد - مجلة (فنون) العدد 225 ، الاثنين 26/سبتمبر/1982 .
33- الكتاب الجزائريون كانوا يكتبون بالفرنسية ، وأولى مسرحيات الكاتب (كاتب ياسين ) كتبها بالفرنسية ، وترجمت عنها إلى العربية . [/b]
مواضيع مماثلة
» النشأه والتطور في المسرح العربي
» النشأه والتطور في المسرح العربي تتمة1...
» ما هو المسرح?
» مختارات من شعر الحكمة العربي
» دعاء افتتاح القمة العربي !!!! ههه
» النشأه والتطور في المسرح العربي تتمة1...
» ما هو المسرح?
» مختارات من شعر الحكمة العربي
» دعاء افتتاح القمة العربي !!!! ههه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى